:: العروبة للتسويق ::



العودة   :: العروبة للتسويق :: > الاقسام العامة والانسانية > الأخبار والمواضيع العامة

الأخبار والمواضيع العامة يختص بالاخبار الحديثة والمواضيع العامة التي لاتندرج تحت تصنيف معين او قسم من اقسام المنتدى [ اضف خبر ] .


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-03-2013, 03:49 AM   #1
:: عضو متألق ::
 
الصورة الرمزية مصطفى شعبان
Exclamation هام : أسماء لا يجوز التسمية بها في المنتديات


********************************************************************
أسماء لا يجوز التسمية بها في المنتديات أرجو تثبيت الموضوع للأهمية


أسماء ممنوعه شرعا لايجوز التسميه بها




هل هنالك أسماء ممنوعة شرعا لا يجوز التسمية بها ؟ وما هي ؟.


"الجواب:

الحمد لله

نعم هناك أسماء ممنوعة شرعاً لا يجوز التسمية بها ومن أمثلـة ذلك :

(1) تحرم التسمية بكل اسم خاص بالله سبحانه وتعالى ، كالخالق والقدوس ، أو بما لا يليق إلا به سبحانه وتعالى كملك الملوك وهذا محل اتفاق بين الفقهاء .

وأورد ابن القيم فيما هو خاص بالله تعالى : الله والرحمن والحكم والأحد ، والصمد ، والخالق ، والرزاق ، والجبار ، والمتكبر ، والأول ، والآخر ، والباطن ، وعلام الغيوب . تحفة المودود ص 98 .

ومما يدل على حرمة التسمية بالأسماء الخاصة به سبحانه وتعالى كملك الملوك مثلاً : ما أخرجه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه – ولفظه في البخاري – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أخنى الأسماء يوم القيامة عند الله رجل تسمى ملك الملوك " . حديث رقم ( 2606 ) ولفظه في صحيح مسلم : " أغيظ رجل على الله يوم القيامة ، أخبثه واغيظه عليه : رجل كان يسمى ملك الأملاك ، لا ملك إلا الله " . حديث رقم ( 2143 )

أما التسمية بالأسماء المشتركة التي تطلق عليه تعالى وعلى غيره فيجوز التسمي بها كعليّ ولطيف وبديع .

قال الحصكفي : ويراد في حقّنا غير ما يراد في حق الله تعالى .

(2) وتحرم التسمية بالأسماء التي لا تليق إلا بالنبي صلى الله عليه وسلم كسيد ولد آدم ، وسيد الناس ، وسيد الكل ، لأن هذه الأسماء كما ذكر الحنابلة لا تليق إلا به صلى الله عليه وسلم .

(3) وتحرم التسمية بكل اسم معبد مضاف إلى غير الله سبحانه وتعالى كعبد العزى ، وعبد الكعبة ، وعبد الدار ، وعبد علي ، وعبد الحسين ، وعبد المسيح أو عبد فلان ... إلخ . حاشية ابن عابدين 5/268 ، ومغني المحتاج 4/295 ، وتحفة المحتاج 10/373 ، وكشاف القناع 3/27 ، وتحفة المودو ص 90 .

هذا والدليل على تحريم التسمية بكل معبّد مضاف إلى غير الله سبحانه وتعالى ما رواه ابن أبي شيبة عن يزيد بن المقدام بن شريح عن أبيه عن جده هانئ بن يزيد رضي الله عنه قال : " وفد على النبي صلى الله عليه وسلم قوم ، فسمعهم يسمون : عبد الحجر ، فقال له : ما اسمـك ؟ فقال : عبد الحجر ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما أنت عبد الله " من الموسوعة الفقهية 11/335

(4) التسمي بأسماء الأصنام المعبودة من دون الله .

(5) ويحرم التسمية بأسماء الشياطين ، كإبليس وخنزب ، وقد وردت السنة بتغيير اسم من كان كذلك .



أما الأسماء المكروهة فيمكن تصنيفها على ما يلي :

(1) تكره التسمية بما تنفر منه القلوب ، لمعانيها ، أو ألفاظها ، أو لأحدهما ، لما تثيره من سخرية وإحراج لأصحابها وتأثير عليهم فضلاً عن مخالفة هدي النبي صلى الله عليه وسلم بتحسين الأسماء .

(2) ويكره التسمي بأسماء فيها معان رخوة شهوانية وهذا في تسمية البنات كثير ، كفاتن ومغناج .

(3) ويكره تعمد التسمي بأسماء الفساق المجّان من الممثلين والمطربين وعُمار خشبات المسارح باللهو الباطل .

ومن ظواهر فراغ بعض النفوس من عزة الإيمان أنهم إذا رأو مسرحية فيها نسوة خليعات سارعوا متهافتين إلى تسمية مواليدهم عليها ، ومن رأى سجلات المواليد التي تزامن العرض ، شاهد مصداقية ذلك فإلى الله الشكوى .

(4) ويكره التسمية بأسماء فيها معان تدل على الإثم والمعصية .

(5) وتكره التسمية بأسماء الفراعنة والجبابرة .

(6) التسمية بالأسماء الأعجمية المولدة للكافرين الخاصة بهم .

والمسلم المطمئن بدينه يبتعد عنها وينفر منها ولا يحوم حولها ، وقد عظمت الفتنة بها في زماننا ، فيلتقط اسم الكافر من أوربا وأمريكا ، وهذا من أشد مواطن الإثم وأسباب الخذلان . وهذا التقليد للكافرين في التسمي بأسمائهم ، إن كان عن مجرد هوى وبلادة ذهن ، فهو معصية كبيرة وإثم ، وإن كان عن اعتقاد أفضليتها على أسماء المسلمين ، فهذا على خطر عظيم يزلزل أصل الإيمان ، وفي كلتا الحالتين تجب المبادرة إلى التوبة منها ، وتغييرها شرط في التوبة منها .

وبعض المسلمين يسمي ابنته في هذه الأيام ليندا ونانسي وديانا وغيرها وإلى الله المشتكى .

(7) ويكره التسمي بأسماء الحيوانات المشهورة بالصفات المستهجنة مثل كلب وحمار وتيس ونحو ذلك .

(8) وتكره التسمية بكل اسم مضاف من اسم أو مصدر أو صفة مُشبّهة مضاف إلى لفظ ( الدين ) ولفظ ( الإسلام ) مما يحمل معنى التزكية للمسمى مثل : نور الدين ، ضياء الدين ، سيف الإسلام ، نور الإسلام .. وقد يكون المسمى بخلاف ذلك إذا كبُر فيكون وبالا على أهل الإسلام ومن أعداء الدين واسمه ناصر الدين وذلك لعظيم منزلة هذين اللفظين ( الدين ) و ( الإسلام ) ، فالإضافة إليهما على وجه التسمية فيها دعوى فجة تطل على الكذب ، ولهذا نص بعض العلماء على التحريم ، والأكثر على الكراهة ، لأن منها ما يوهم معاني غير صحيحة مما لا يجوز إطلاقه .

وقد يكون الاسم من هذه الأسماء منهياً عنه من جهتين ؛ مثل : شهاب الدين ؛ فإن الشهاب الشعلة من النار ، ثم إضافة ذلك إلى الدين ، وقد بلغ الحال في بعضهم التسمية بنحو : ذهب الدين ، ماس الدين . بل أن بعضهم سمى : جهنم ، ركعتين ، ساجد ، راكع ، ذاكر .

وكان النووي رحمه الله تعالى يكره تلقيبه بمحيي الدين ، وشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى يكره تلقيبه بتقي الدين ، ويقول : ( ولكن أهلي لقبوني بذلك فاشتهر ) .

(9) وكره جماعة من العلماء التسمي بأسماء الملائكة عليهم السلام . أما تسمية النساء بأسماء الملائكة ، فظاهره الحرمة ، لأن فيها مضاهاة للمشركين في جعلهم الملائكة بنات الله ، تعالى الله عن قولهم .

(11) وكره جماعة من العلماء التسمية بأسماء سور القرآن الكريم ، مثل : طه ، يس ، حم .. ، ( وأما ما يذكره العوام أن يس وطه من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم ، فغير صحيح ) .

(12) الأسماء التي تحمل تزكية مثل : بّرة وتقي وعابد ...

ينظر تحفة المودود لابن القيم وتسمية المولود : بكر أبو زيد


أسماء لا يجوز التسمية بها في المنتديات



فلنرى مدى صحة استخدام هذه الألقاب ..

---
هل يجوز ان أطلق على نفسي لقب :

عاشقة الرحمن
عشق الله
عاشقة الرسول
عاشقة المرسلين
و غيرها من الألقاب التي تحوي كلمة العشق في الله و رسله و أنبياءه ؟


الاجابة:

العشق في اللغة هو :
فرط الحب ، وقيل : هو عجب المحب بالمحبوب .
وقيل : إفراط الحب ، ويكون في عفاف وفي دعارة .
وقيل : هو عمى الحس عن إدراك عيوب محبوبه .
وقد سُئلت أمس هذا السؤال :

هل يجوز أن تعشق المرأة سيدنا محمد ؟
فأجبت :
مسألة العشق لا ترد في حق الله ولا في حق نبيه صلى الله عليه وسلم ، ولا يجوز إطلاق لفظ العشق في حق الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .
لأن مسألة العشق تدخلها ناحية رغبة الرجل في المرأة والعكس ، ويدخلها التعلق بغير الله .
كما قيل :
تولّـهَ بالعشق حتى عَشِق = فلما استقل به لم يُطِقْ
رأى لجةً ظنها موجــة = فلما تمكن منها غَرِق

وإنما الذي ورد في الكتاب والسنة هو تعبير ( الحب ) و ( المحبة )
كقوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ ) الآية

وكقوله صلى الله عليه وسلم : لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين . رواه البخاري ومسلم .

وقوله صلى الله عليه وسلم : من أحب لله وأبغض لله وأعطى لله ومنع لله ، فقد استكمل الإيمان . رواه أبو داود .

ولما جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله متى الساعة ؟ قال : وما أعددتَّ للساعة ؟ قال : حب الله ورسوله . قال : فإنك مع من أحببت . قال أنس : فما فرحنا بعد الإسلام فرحا أشد من قول النبي صلى الله عليه وسلم : فإنك مع من أحببت . قال أنس : فأنا أحب الله ورسوله وأبا بكر وعمر ، فأرجو أن أكون معهم ، وإن لم أعمل بأعمالهم . رواه البخاري ومسلم .
وقال صلى الله عليه وسلم يوم خيبر : لأعطين هذه الراية رجلا يفتح الله علي يديه يحبّ الله ورسوله ويحبه الله ورسوله . رواه البخاري ومسلم .
والأحاديث في هذا المعنى كثيرة .


وأما الأسماء المُحدَثة كـ :

عاشق الجنة
عاشق الإسلام
عشاق الشهادة
فهذه مسميات مُحدَثة
وتركها أولى
والله يحفظك


---------------------------------

ما حكم التسمّي بهذه الاسماء

حبيبة الله
صفية الرحمن
حبيب الله
حبيبة الرحمن
حبيبة المصطفى

و غيرها من الألقاب التي تحمل تزكية و تمييز لحاملها ؟

لايجوزالتسمّي بهذه الأسماء .
أما الأسماء الأولى (حبيبة الله - حبيبة الرحمن - حبيبة المصطفى) فلِما فيها مِن الـتَّزْكِيَة ؛ لأن من يتسمّى بها يَزعم أنه حبيب الله ، أو حبيب النبي صلى الله عليه وسلم .



وأين له صِحّة هذه الدعاوى ؟
--------------------------------

ما حكم التسمي بمثل هذه الأسماء فيالمنتديات ؟

زعفران الجنة
عصفورة الجنة
ريحانة الفردوس
مسك الجنان

و غيرها من الأسماء التي تنسب نفسها للجنة ؟
يُشمّ منها ذلك ، لأنها تنسب نفسها إلى الجنة .
فكأن في ذلك تزكية أنها من أهل الجنة .
نعم . التفاؤل مطلوب والرجاء كذلك ، وكذلك الخوف والوجل .
ولما مات طفل صغير في زمن النبي صلى الله عليه وسلم قالت عائشة أم المؤمنين : فقلتُ : طوبى له ! عصفور من عصافير الجنة . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أوَ لا تدرين أن الله خلق الجنة وخلق النار ، فَخَلَق لهذه أهْلاً ، ولهذه أهلا ؟ رواه مسلم .
وفي رواية له : قالت : دُعِي رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جنازة صَبي من الأنصار ، فقلت : يا رسول الله طُوبى لهذا ! عصفور من عصافير الجنة لم يَعمل السوء ولم يُدْركه . قال : أو غير ذلك يا عائشة ؟ إن الله خَلق للجنة أهلاً خَلَقهم لها وهم في أصلاب آبائهم ، وخَلَق للنار أهلا خَلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم .--

-----------------------------------


هل يجوز التكني باسم مضافاً إليه الدين ؟ مثل :

شهاب الدين
سيف الدين
نصر الدين
حامي الدين

فقد بحث الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد في كتابه النافع (معجم المناهي اللفظية) ص 92 الألقاب المضافة إلى الدين، فقال:
(المتحصل من كلام أهل العلم في التلقيب مضافاً إلى الدين، سواء للعلماء أو السلاطين أو خلافهم من المسلمين أو غيرهم ما يلي:
أولاً: أن هذا من محدثات القرون المتأخرة، من واردات الأعاجم على العرب المسلمين، فلا عهد للقرون المفضلة بذلك، لا سيما الصدر منها.

ثانياً: حرمة تلقيب الكافر بذلك.
ثالثاً: ويلحق به تلقيب المبتدع والفاسق والماجن.
رابعاً: وفيما عدا ذلك مختلف بين الحرمة والكراهة والجواز، والأكثر على كراهته، في بحث مطول تجده في المراجع المثبتة في الحاشية، والله أعلم). انتهى.


وأماالتسميةبشهاب فقال الخطابي رحمه الله: (الشهاب: الشعلة من النار، والنار عقوبة الله سبحانه، وهي محرقة مهلكة).


وروى البخاري في الأدب المفرد عن عائشة رضي الله عنها قالت: ذُكر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل يقال له: شهاب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بل أنت هاشم". نقلاً عن معجم المناهي اللفظية ص:319.

ومن هذا يعلم أنه لا ينبغي التسمي، ولا التلقيب بشهاب الدين، لأن أكثر العلماء على أن اللقب المضاف إلى الدين مكروه، ولو كان: نور الدين، أو ناصر الدين، فما بالك إذا انضم إلى ذلك أن المضاف هو لفظ شهاب، وقد علمت ما فيه.


من فتاوى الشيخ عبدالرحمن السحيم
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة مصطفى شعبان ; 28-03-2013 الساعة 02:01 AM
  رد مع اقتباس
قديم 15-03-2013, 03:54 AM   #2
:: عضو متألق ::
 
الصورة الرمزية مصطفى شعبان
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله

هل يجوز التسمية في المنتديات بِـ " سبحان الله " ونحو ذلك ؟


فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخي الفاضل هل يجوز أن نضع نِكّات في المنتدى بأسماء الله الحسنى أو أذكار مثل "سبحان الله وبحمده" أو "أستغفر الله" أو "الله أكبر" أو "ذكر الله بالجنة" ومن هالقبيل ؟؟
وفي نفس التوبيكات حق المنتدى مكتوب فوق لا إله إلا الله وسبحان الله وبحمده وأذكار المساء هل يجوز أم لا ؟؟
جزاكم الله خيرا



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا ، وحَفِظَك الله وَرَعَاك .

الاسم يدلّ على المسمّى .
فلا يصحّ أن يتسمّى شخص بأسماء الله الحسنى ، ولا بالأذكار نحو : سبحان الله ، أو " لا إله إلا الله " . او ان لله وان اليه راجعون او امنت بك

ويجوز أن يكون بشيء يُذكِّر الإنسان بالله وبالدار الآخرة ، مثل : " إن الله يراك " ، ونحو ذلك ؛ لأن مثل هذا كان في نقوش خواتيم بعض السلف .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

سؤال:
إحدى الأخوات في ساحات الركن الحوارية تسمت
ب " كتكوتة الجنة " فهل في هذا بأس؟
الإجابة:
خيال خصب وظريف!! لكن فيه إشكال أن الجنة من أمر الغيب
ونسبة شيء إليها بغير دليل -حتى لو كان اسم- فيه ما فيه.
أنصحها أن تغيره تأدبا على الأقل (تأدبًا فيما يتعلق بإيماننا بالغيب)
والله أعلم.
المفتي: حامد بن عبد الله العلي




سؤال:
إحدى الأخوات في ساحات الركن الحوارية تسمت
ب "حفيدة المصطفى". فهل في ذلك شيء قياساً على
"حفيدة عائشة" أو "أحفاد خالد وصلاح الدين"؟
الإجابة:
لا لا يجوز هذا؛ لأنه يوهم الناس أنه من أهل البيت، لكن
عندما يقول أحفاد خالد بن الوليد أو صلاح الدين يعلم المخاطب
أنه يقصد الانتساب إلى البطولة الإسلامية المتمثلة في رمزية
الاسم والتسمي ب "حفيدة عائشة" لا بأس بذلك، لأن المخاطبين
يعلمون أنها ليست حفيدة نسب، بل هي نسبة رمزية، ولأن
عائشة رضي الله عنها لم تنجب وهذا معروف، فليس لها أولاد
من النسب أصلاً.
والله أعلم
المفتي: حامد بن عبد الله العلي




سؤال:
ما حُكم التّسمّي بأسماء مستعارة خاصة إذا كانت لأعلام
كالصحابة والعلماء؟كأن يُسمّي الشخص نفسه
( ابن تيمية ) ونحو ذلك؟
الجواب:
التّسمِّي بأسماء مستعارة كأسماء الصحابة رضي الله عنهم
وأسماء العلماء لا يخلو من محاذير:
الأول: أن هذا من الانتساب لغير الأب، وهو أمر في غاية الخطورة
فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: من انتسب إلى غير أبيه أو
تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين. رواه
ابن ماجه، والحديث في صحيح الجامع.
الثاني : أن هذا الانتساب إلى ذلك العالم ربما كان سببا في
الإساءة إليه، فإذا أخطأ هذا الشخص توجّه الكلام إلى اسم ذلك
العلم، فيُخطّأ الصحابي أو العالم باسم الرد على هذا الكاتب.
فينبغي أن تُصان أسماء الصحابة رضي الله عنهم وأسماء العلماء
عن الامتهان في التمثيل أو التسمّي بأسمائهم وأسماء آبائهم في
آن واحد، أو باسم الصحابي ولقبه، كما يُسمّي بعضهم نفسه
ب ( عمر الفاروق ) ونحو ذلك.
ولا أظن أن هناك حرجاً أن يتسمّى الشخص باسمه الحقيقي.
فإذا كان اسمه أحمد – مثلاً – لِمَ لا يتسمّى باسم ( أحمد )؟
أو يختار له كُنية يُنادى بها.
والله أعلم




سؤال:
التسميه باسماء مستعاره مثل:




(الحلو - المزيون - الدلوعه - المزيونه)
الجواب:
فالواجب أن يتحلى المسلم وكذا المسلمة بالادب والوقار والحشمة
والاسماء الدالة على ذلك، والابتعاد عما يثير الشبهة والريبة،
وما يستميل القلوب من الكلمات والالفاظ التي يزينها الشيطان،
المفتي: الشيخ حامد العلي




سؤال:
لدي سؤال عن امرأة أطلقت على نفسها اسماً في أحد المنتديات
العامة، هذا الاسم أثار في نفسي نوعاً من الشك من ناحية جوازه
من عدمه، والاسم هو (أسيرة القرآن)، فما الحكم في ذلك؟
الجواب:
لا ينبغي أن تتسمى بهذا الاسم؛ لأنه لفظ محتمل لما يُحمد وما
يُذم، فأسيرة القرآن تعني أن القرآن أسرها، وما معنى أن القرآن
أسرها، هل ذلك على وجه التبرم بما في القرآن من أوامر
ونواهي تقيد الإنسان عن الانطلاق في شهواته أم أن ذلك مقول
على وجه التمدّح بالعمل بالقرآن، فيكون ذلك من الإعجاب بالعمل
والاغترار، وكل هذا وذاك مذموم، فالواجب ترك التكلف وترك
الدعاوى الباطلة التي تحتمل الغلو والمبالغة.
والله أعلم
المفتي: الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك




سؤال:
الأعضاء يستخدمون أسماء مستعارة، ولكن بعضهم يستخدم
أسماء كافرة، فما ردكم؟
الجواب:
أما ما يتعلق بالتسمي بأسماء مستعارة كافرة فلا يجوز التسمي
بأسماء الكفار، سواء كان مستعاراً أو حقيقياً بل يجب البعد عنها
فإن ذلك دليل على محبتهم، بل يجب التسمي بأسماء المسلمين،
وقد قال -سبحانه وتعالى- : ( هو سماكم المسلمين من قبل )،
وعلى أصحاب المواقع التنبيه على ذلك.
والله أعلم
المفتي: د. خالد القاسم




سؤال:
هل يوجد محذور شرعي في مشاركة الفتيات في المنتديات
بأسماء رجال أو مشاركة الرجال بأسماء نسائيه؟؟
الجواب:
لا يجوز للمراة أن تتسمّى بأسماء الرِّجال، ولا الرّجل بأسماء



النساء؛ لأن هذا نوع من التّشبّه، وقد



لعن رسول الله صلى الله



عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من



النساء بالرجال. رواه البخاري.
وقال ابن عباس رضي الله عنهما: لعن النبي عليه السلام
المخنثين من الرجال، والمترجِّلات من النساء، وقال:
أخرجوهم من بيوتكم. رواه البخاري .
والله تعالى أعلم






سؤال:



ما حكم التسجيل في المنتدى بهذا الاسم ( سنة الرسول )
حيث يتم الدخول الى منتديات معينة وتنشر فيها سنة الرسول
حيث تعرض وتحيي وتذكر بسنة الرسول عبر مواضيع مذكرة
بسنته صلى الله عليه وسلم
الجواب:
لا أرى أن يُسجِّل أحد بهذا الاسم، لأن كل إنسان عُرضة للخطأ،
ومِن ثَمّ يُردّ عليه، فإذا رُدّ عليه فقد يُساء إلى الاسم، فتكون
الإساءة إلى سُنة النبي صلى الله عليه وسلم.
فلماذا لا يُسجِّل مثلاً باسْم: ناصِر السُّنّة
والله تعالى أعلم .






سؤال:



هل يعد التسجيل في المنتديات باسم مستعار والمشاركة بهذا
الاسم كذب خاصة وهذا الاسم لايمت لك بصله ككنية او لقب؟
ياثم صاحب هذ الاسم المستعار عندما يسب ويشتم ويغتاب؟
الجواب:
بالنسبة للتسجيل باسم مُستَعار المحذور أن ينتسب الشخص
إلى غير أبيه





وسبقت فيه فتوى عدم جوازه،



وأما مُجرّد اسم مُستعار فلا يأثم صاحبه.



والكُنية أولى وأحسن، لأنها من السنة.
والإنسان مُؤاخَذ بما يقول ويَكتُب
ولو كَتَب ذلك تحت اسم مُستعار .
والله أعلم
فتوى: الشيخ عبد الرحمن السحيم






سؤال:



ما حكم التسمي بمثل هذه الأسماء في المنتديات؟
(زعفران الجنة - عصفورة الجنة) وأمثالها ..
( الأسماء التي فيها نسب للجنة )
هل في مثل هذه الأسماء تزكية أو شبهة أم لا حرج فيها ؟
الجواب:
يُشمّ منها ذلك، .
يُشتم من ذلك تزكية أنها من أهل الجنة. لأنها تنسب نفسها إليها
نعم التفاؤل مطلوب والرجاء كذلك، وكذلك الخوف والوجل.
ولما مات طفل صغير في زمن النبي صلى الله عليه وسلم قالت
عائشة أم المؤمنين: فقلتُ: طوبى له! عصفور من عصافير الجنة
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أوَ لا تدرين أن الله خلق
الجنة وخلق النار، فَخَلَق لهذه أهْلاً، ولهذه أهلاً؟ رواه مسلم.
وفي رواية له: قالت: دُعِي رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى
جنازة صَبي من الأنصار، فقلت: يا رسول الله طُوبى لهذا!
عصفور من عصافير الجنة لم يَعمل السوء ولم يُدْركه. قال: أو
غير ذلك يا عائشة؟ إن الله خَلق للجنة أهلاً خَلَقهم لها وهم في
أصلاب آبائهم، وخَلَق للنار أهلاً خَلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم
والله تعالى أعلم
المفتي: الشيخ عبد الرحمن السحيم






سؤال:



هل يجوز استعمال آيات قرآنية أو بعض منها كأسماء مستعارة
في المنتديات أو في أي مكان آخر؟ وجزاكم الله خيراً.
الجواب:
إن الله سبحانه وتعالى أنزل القرآن للتدبر والتفكر والعمل بما
فيه واتباعه، قال الله تعالى: كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا
آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ [صّ:29]. وقال الله تعالى: وَهَذَا
كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ [الأنعام:155]
والآيات في هذا كثيرة معلومة، فينبغي توقير القرآن وإنزاله
المنزلة اللائقة به واحترامه وتعظيمه لأنه كلام الله جل وعلا.
واستعمال الآيات القرآنية كأسماء مستعارة في المنتديات ونحوها
قد يفضي إلى امتهان القرآن الكريم، فمثلاً لو سمى إنسان نفسه
في المنتدى "وتوكل على الحي الذي لا يموت"، وقام مشارك
آخر في المنتدى للرد عليه في مسألة ما وتخطئته، فإنه سيرد
على هذا الاسم "وتوكل على الحي الذي لا يموت"، وهذا فيه ما
لا يخفى من وضع كتاب الله عز وجل في قائمة الرد والامتهان.
فعلى هذا لا يجوز استعمال آيات قرآنية كأسماء مستعارة في
المنتديات ولا في غيرها صيانة لكتاب الله عز وجل.
والله أعلم
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة مصطفى شعبان ; 28-03-2013 الساعة 02:09 AM
  رد مع اقتباس
قديم 15-03-2013, 04:00 AM   #3
:: عضو متألق ::
 
الصورة الرمزية مريم عاااصم

الإقامة :  السعودية
الجنس :  انثى
المهنة :  تسويق منتج خاص
مؤهلي :  غير ذلك
مريم عاااصم يستحق التميز
مريم عاااصم غير متواجد الآن بالمنتدى
افتراضي

بارك الله فيك وموضوع اكثر من رائع
  رد مع اقتباس
قديم 15-03-2013, 03:50 PM   #4
:: مؤسس ::
افتراضي

احسنت

بارك الله فيك

تم تثبيت الموضوع
  رد مع اقتباس
قديم 15-03-2013, 04:29 PM   #5
:: تم حظر العضوية ::
 
الصورة الرمزية ابو لين

الإقامة :  السعودية بلد الام
المهنة :  رجل اعمال
مؤهلي :  برنامج تدريب خاص
ابو لين يستحق التميز
ابو لين غير متواجد الآن بالمنتدى
افتراضي

بارك الله فيك
  رد مع اقتباس
قديم 15-03-2013, 05:38 PM   #6
:: عضو متألق ::
 
الصورة الرمزية بنوتة كيوت
افتراضي

افادكم الله

بوركت
  رد مع اقتباس
قديم 15-03-2013, 11:24 PM   #7
:: عضو متألق ::
 
الصورة الرمزية مصطفى شعبان
افتراضي

شرفت بمروركم
جزاكم الله خيرآ
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 24-05-2013, 05:22 PM   #8
:: عضو متألق ::
 
الصورة الرمزية az3im
افتراضي

بارك الله فيك اخي وجعله في ميزان حسناتك
  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أسماء , المنتديات , التسمية , جينز , هااااااااام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML معطل
Trackbacks are معطل
Pingbacks are معطل
Refbacks are معطل


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى عدد الردود آخر مشاركة
لعبة التسلية والمغامرات Spate Fulliso karimouxxx المنتجات التقنية والالكترونية 0 10-08-2014 11:35 PM
العصيمي: لا يجوز شرعاً الاكتتاب في البنك الأهلي التجاري ولا أظن طالب علم يجيزه ^JlgoJl^ عالم الفوركس 0 15-07-2014 01:18 AM
ستوك جينز رجالي ايطاليا الوسيط الإيطالي تداول السلع والمنتجات التجارية 0 10-02-2013 05:22 PM


الساعة الآن 05:53 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لموقع العروبة للتسويق 2017

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149